منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التعليم حق للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: التعليم حق للجميع   الأربعاء مايو 28, 2008 4:01 pm

التعليم حق لأطفال العالم كتب: وزير التنمية الدولية البريطاني
قطع المجتمع الدولي التزاما على نفسه في القمة الألفية للأمم المتحدة التي عقدت عام 2000، حيث التزم المجتمع الدولي، بمن فيه المملكة المتحدة، بتوفير التعليم الأوليّ لكافة أطفال العالم الذين هم في سن التعليم الابتدائي بحلول عام 2015. وقد تم إحراز تقدم في هذا الصدد حيث ارتفع معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي بين عاميّ 1999 و 2005 بمعدل 41 مليون طفل. إلا أنه ما يزال هناك 72 مليون طفل لا تتوافر لديهم فرصة الالتحاق بالتعليم، كما أن ما يقارب نصف هذا العدد من الأطفال يعيشون في قارة أفريقيا. إن العمل على رفع نسبة التعليم في أفريقيا بدرجة كبيرة أثناء السنوات القليلة المقبلة لهو أمر بالغ الحيوية إذا ما كان للمجتمع الدولي أن يحقق هدفه هذا.
وكما هو الحال في غالبية العالم العربي، فإن معدلات الالتحاق بالمدارس في أفريقيا في ازدياد مضطرد، وذلك بالنسبة للأولاد والبنات على حد سواء. ولكن على الرغم من ذلك ما زال أمام بعض البلدان الأفريقية شوط طويل تقطعه لكي تصل إلى مستوى الالتحاق الكامل بالتعليم الابتدائي مقارنة بغالبية أجزاء العالم العربي. ففي أرجاء المنطقة العربية ازداد معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي إلى درجة تكاد تشمل الجميع في عام 2005. وبالمقارنة فإن نسبة 40% من الأطفال في السودان لم يلتحقوا بالتعليم بعد.
عندما تحدثت مع عدد من الأطفال أثتاء زياراتي للمدارس في أفريقيا، أدهشتني العوائق التي يتحتم على هؤلاء الأطفال أن يتغلبوا عليها كل يوم في سبيل الحصول على التعليم الأساسي، الأمر الذي عادة ما يعتبره الكثيرون أمرا مفروغا منه.
فبعض هؤلاء الأطفال يبدأون يومهم قبل بزوغ الفجر بوقت طويل، حيث يقومون بعدد من الأعمال المنزلية كالسير لعدة كيلومترات للحصول على الماء من بئر أو مضخة مياه بعيدة، ثم عدة كيلومترات أخرى لإحضار الخشب اللازم للوقود. إن عزيمة وإصرار هؤلاء الأطفال، ومن هم على شاكلتهم في كافة أنحاء العالم، لهي مصدر للإلهام والإعجاب.
يعني التعليم بالنسبة لهؤلاء الأطفال أنه سيتوافر لهم الأمل في تغيير حياتهم والمساهمة في بناء مجتمعهم المحلي. فيمكن لهم أن يصبحوا أطباءَ يقدمون العلاج، أو حتى أن يستخدموا مهاراتهم في توفير المياه لمجتمعهم. لقد التقيت في غانا بامرأة اسمها مرياما ساليفو دأبت على حث الحكومة المحلية في بلدتها على تحسين أنابيب المياه والصرف الصحي، وكانت تساعد أيضا في صيانة واستمرارية توافر الماء، وكانت النتيجة هي توافر المياه النظيفة في منطقتها المحلية.
إننا نرغب في أن تتاح الفرصة لكل الأطفال لإنقاذ أنفسهم من براثن الفقر وتحسين حياتهم من خلال التعليم. وقد التزمت المملكة المتحدة بإنفاق 8.5 مليار جنيه إسترليني في مجال التعليم على مدار 10 سنوات (2006 ـ 2015)، وهي تعمل مع شركائها والمؤسسات الدولية متعددة الأطراف والوكالات التابعة للأمم المتحدة والمجتمع المدني لتوفير الدعم المالي اللازم.
وقد قطع غوردن براون، رئيس الوزراء البريطاني، التزاما إضافيا في نهاية شهر مارس (اذار) بالدخول في شراكة مع فرنسا بهدف إلحاق 16 مليون طفل بالمدارس في أفريقيا بحلول عام 2010، حيث ستقوم كل من فرنسا والمملكة المتحدة بإلحاق 8 ملايين طفل بالمدارس بحلول موعد انعقاد بطولة كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا عام 2010، كما ستنفق المملكة المتحدة مليار دولار لدعم التعليم في أفريقيا خلال العام المالي 2010 / 2011 .
وإضافة إلى هذا الالتزام المالي، سوف تجدد المملكة المتحدة وفرنسا تركيزهما على جودة التعليم أيضا. حيث إنه من الصعوبة بمكان التوسع في نظم التعليم من دون أن تعاني الجودة من التدهور. ولكي لا يحدث ذلك، هنالك حاجة إلى مدرسين ذوي كفاءة عالية. وكأولوية بالنسبة لنا، سنتعاون مع أطراف أخرى لتوظيف وتدريب عدد إضافي من المدرسين، وسوف ندعم جهود الدول في تطوير الإدارة التعليمية بهدف أن تؤدي هذه الموارد الجديدة إلى توافر تعليم مرتفع الجودة للجميع.
ولكن هناك حاجة لبذل المزيد في هذه المجال. ويتحتم على المجتمع الدولي بذل المزيد، ونحن في منتصف الطريق لعام 2015، لكي نفي بوعدنا الذي قطعناه على أنفسنا، لكل طفل من الأطفال، ولكل فصل من الفصول، ولكل مدرسة من المدارس. تعدُّ شراكة المملكة المتحدة مع فرنسا خطوة إيجابية في الطريق الصحيح، ومن الضروري أن تنضم إلينا دول أخرى في وضع قضية التعليم في أفريقيا على الأجندة الدولية مرة أخرى. فمن الواجب أن يبذل المجتمع الدولي المزيد من أجل الوفاء بوعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
 
التعليم حق للجميع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: منتديات قضايا الطفولة :: قضايا حقوقية-
انتقل الى: