منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مجلة الطفولة والتنمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: مجلة الطفولة والتنمية   الخميس مايو 29, 2008 3:33 pm

صدر عدد جديد من مجلة "الطفولة والتنمية" عن المجلس العربي للطفولة والتنمية، في ثوب جديد وبمشاركة مجموعة من الباحثين والمتخصصين المتميزين في مجالات الطفولة المختلفة.
قدمت المجلة دراسة عن الاغتراب الثقافي والطفل العربي، يتناول مفهوم الاغتراب وما يكتنفه من غموض نظرا لثراء محتواه. ويشير د. محمد إبراهيم عيد كاتب الدراسة إلى أننا إذا كنا في عالم أصبحت القنوات الفضائية فيه في متناول كل إنسان وكل طفل، فقد أصبح لزاماً علينا أن نهتم بما يبرز نماذج القوة والبطولة والتفرد في الشخصية والعلم مثل شخصية خالد بن الوليد، وطارق بن زياد، وابن رشد، وابن سينا... وغيرهم.
وبعنوان "الطفولة المبكرة ذلك الإبداع المكنون" تقدم الدكتورة فيولا الببلاوي الأستاذ بكلية التربية – جامعة الكويت دراستها التي عرضت لأهم التقارير التي تنبه المجتمع الدولي إلى ضرورة إيلاء الطفولة المبكرة والتعليم قبل المدرسي ما يستحقه من اهتمام الدول ومن دعم الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.
ومن الجزائر يشارك الدكتور علي بوعناقة أستاذ علم الاجتماع بجامعة منتوري ببحث عن تأثير الأسرة والمحيط الاجتماعي في تثقيف الطفل، يناقش فيه تأثير البيئة الثقافية في أساليب الأطفال، مؤكدا أن الثقافة التي تغلب عليها قيم الخمول تنتج لدى الطفل تفكيرا تواكليا، أما تلك التي تسود فيها قيم السلطوية فيشيع فيها التفكير السلطوي.
ويقدّم الدكتور هادي نعمان الهيتي – الأستاذ بقسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة بغداد، دراسة عن الوعي الأسري بالطفولة العربية في علاقته بأساليب معاملة الأطفال، تتناول أنماط معاملة الأسرة للأطفال وذلك بعرض مكونات الوعي الأسري بالطفولة وعلاقات تلك المكونات بأساليب معاملة الأسرة للأطفال في الوطن العربي وكذلك العناصر المعرفية والمهارية والتوجيهية للوعي الأسري.
أما ملف العدد فقد تناول مشروع إستراتيجية تنمية لغة الطفل العربي التي يقوم المجلس العربي للطفولة والتنمية على إعدادها لوضع خطة مشروع عمل عربي ولتحديد الخطوات الأساسية لتنمية لغة الطفل العربي وحمايته من كافة أشكال التلوث اللغوي المحيطة، وقد أعدّ الملف كل من ا. د. رشدي طعيمه، وا. د. عبد السلام المسدي.
واشتملت مقالات العدد على: ثقافة الطفل بين الخصوصية والاختراق لفاضل الكعبي الخبير العراقي والباحث في مجال ثقافة الطفل. كما شارك الدكتور علي حداد بمقال عن شعر الأطفال العربي الشعبي وعناصر التأسيس. وشمل العدد أيضا عروضا لأحدث الإصدارات للكتب والرسائل الجامعية العربية والعالمية المتخصصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
 
مجلة الطفولة والتنمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: المدخل :: منتدى المتابعات :: مجلات-
انتقل الى: