منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 امتحانات الباكلوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: امتحانات الباكلوريا   الإثنين يونيو 02, 2008 1:41 am

تلاميذ الباكالوريا وهواجس اليأس/ امحمد خي
ينتظر الجميع هذه السنة تخرج الفوج الأول من التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا في التخصصات الجديدة, التي نجد منها في شعبة العلوم التخصص في الفيزياء,علوم الحياة و الأرض, الرياضيات فئة أ أو فئة ب, في حين نجد لدى الأدبيين تخصص الآداب و تخصص العلوم الإنسانية. هذه الكثرة و التشعب في التخصصات يرتبط لدى التلاميذ بصورة غامضة و هواجس "مخيفة", فهم يتساءلون عن التوجيه المفتوح أمامهم في التعليم العالي ؟ هل التخصص في مادة معينة يعني بالضرورة إجبار التلميذ على متابعة تعليمه العالي في نفس التخصص؟ هذه الهواجس التي تقل حدتها لدى الأدبيين مقارنة مع العلميين , اد أن التخصصين المتاحين للأدبيين يبقيان مفتوحين اد نجد في الآداب اللغات بكثرتها كما نجد في تخصص العلوم الإنسانية بعد الباكالوريا الفلسفة و علم الاجتماع و القانون و التاريخ و غيرها من الفروع.
وفيما يخص أهم فرق مسجل بين الباكالوريا القديمة و الباكلوريا الجديدة هو "جودة" المقرر الجديد نسبيا مقارنة مع القديم في الشكل و في المحتوى , ومن جهة أخرى يمكن أن نحسب للقديم تعادلا في عدد التلاميذ الموزعين على الأقسام , في حين يتجه التلاميذ في النظام الجديد إلى اختيار" أسهل" التخصصات و مغادرتهم لتخصصات معينة فالادبيون تتجه أغلبيتهم إلى العلوم الإنسانية "هاربين من تخصص الآداب لاعتماده على معاملات كبيرة في اللغات الأجنبية التي تعتبر صعبة لدى المتمدرسين في القطاع العام و نفس الشيء لدى العلميين الدين يتجهون نحو علوم الحياة و الأرض و الفيزياء في مقابل تفادي الرياضيات و هو ما بخل بالتعادل في عدد التلاميذ في كل قسم.
نسجل كذلك لدى التلاميذ يأسا "حادا" في السنة الأخيرة و بشهادة العديد من الاساتذة , كنتيجة لمرورهم من السنة الأولى إلى السنة الثانية (الأخيرة) باحتساب معدل المراقبة المستمرة و ليس على أساس معدل الامتحان الجهوي الموحد, هذا الأخير الذي يحصلون فيه على معدلات ضعيفة مع انه يشكل الربع من نقطة الباكلوريا و يعتبر العتبة الأساسية للحصول على الباكالوريا بميزة متقدمة, إلا أن المواد التي يجرى فيها الامتحان تحول دون دلك مادام العلميون يجرون هذا الامتحان في المواد الأدبية و يجريه الأدبيين في المواد العلمية, لهذا فليس من الغريب أن يعتبره هؤلاء "مؤامرة" تمنعهم من الحصول على الباكلوريا ماداموا ينتقلون من السنة الأولى إلى الثانية حتى و لو كانت نقطة الامتحان الجهوي دون المستوى.
وتجدر الإشارة إلى أن التلاميذ يسجلون ضعف التوجيه التربوي و ندرته في مؤسسات معينة و هو ما يمكن أن نفسر به فشل وتعثر مسيرة الكثير من التلاميذ و يمكن أن نفسر به أيضا هذه الهواجس التي تحدثنا عليها في هذه الورقة.
-*منشور بجريدة بيان اليوم 27 ماي 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: تصحيح امتحانات الباكلوريا   السبت يونيو 14, 2008 1:18 pm

عبد الإله سخير جريدة المساء 14جوان 2008
كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أن تكلفة تصحيح أوراق امتحانات البكالوريا، المنتظر الإعلان عن نتائجها يوم 18 يونيو الجاري، ستبلغ هذه السنة 800 مليون سنتيم.
وأوضح محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات في تصريح لـ«المساء»، أن عدد الأوراق التي سيتم تصحيحها بلغت مليوني ورقة ومتوسط التعويض عن كل ورقة 4 دراهم.
وأشار مدير المركز إلى أن المداولات التي ستسبق إعلان النتائج ستكون يومي 16 و17 يونيو الجاري، مضيفا، في السياق ذاته، أنه نظرا للتكلفة الزمنية التي تتطلبها عملية التصحيح، تمت هذه السنة إضافة يومين للمصححين من أجل ضمان جودة عملية التصحيح وتفادي أخطاء السنوات الفارطة.
وبخصوص الجدل الذي كانت تثيره نقطة الصفر التي كانت تعتبر في النظام القديم نقطة موجبة للرسوب، كشف المصدر ذاته أن نقطة الصفر لن تكون هذه السنة موجبة للرسوب إلا بعد تشكيل لجنة جهوية تشرف على إعادة تصحيح المادة التي حصل فيها التلميذ المعني على نقطة الصفر، واتخاذ قرار بشأنها وتحديد ما إذا كان سيُحتفظ بها أو سيتم إلغاؤها، وذلك من أجل ضمان مصداقية أكثر ومراعاة لمصلحة التلميذ.
وفي موضوع ذي صلة، أثارت مذكرة وزارية، تناولت موضوع ظاهرة غياب الأساتذة، موجة من ردود الفعل الرافضة لمضامينها، حيث اعتبرتها بيانات أصدرتها العديد من النقابات التعليمية أنه يراد بها «تعليق فشل التدبير الحكومي لعشرية الإصلاح على كاهل الأسرة التعليمية». واعتبرت البيانات أن إصلاح التعليم يبدأ من إصلاح البنيات التحتية وإصلاح المناهج والبرامج وتحسين الوضعية المادية والمعنوية للأسرة التعليمية، حيث يراد اختزال أزمة التعليم وفشله في «ظاهرة الغياب».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: امتحانات الثانوية الإيطالية: درجات متدنية وأخطاء محرجة   السبت يونيو 21, 2008 3:31 pm

روما : عكست إيطاليا التقليد المتعارف عليه بفشل التلاميذ في تحقيق الدرجات المطلوبة للنجاح في الامتحانات، بحصول الامتحانات ذاتها على درجات متدنية جراء الأخطاء المحرجة التي حوتها، وكلفت "الفضيحة" أحد مسؤولي وزارة التربية والتعليم وظيفته.
وحوت امتحانات التخرج النهائية للمدارس الثانوية العليا في مادة اللغات الإنجليزية والإيطالية والإغريقية القديمة أخطاء فادحة عدة، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
إلا أن أخطاء القواعد والإملاء التي جاءت في امتحان اللغة الإنجليزية كانت فاحشة وهو امتحان للغات الأجنبية الذي يفترض به تأهيل طلاب المدارس المهنية العليا للانخراط في مجال العمل السياحي.
وتبرم الأستاذة والطلاب على حد سواء من امتحان اللغة الإغريقية حيث أدى سقوط كلمة سهواً من نص إغريقي مقدم للطلاب المتخصصين في الدراسات التقليدية، لإرباك الممتحنين.
وشكلت الأخطاء مادة دسمة تناولتها إيطاليا بانتقادات لاذعة، وقال سيرجيو بيروسا، خبير إيطالي في الأدب الإنجليزي والأمريكي، في مقالة في صحيفة "كوريري ديلا سيرا،" الجمعة، "اعتقد أن بإمكان نادل في فينيسيا استخدام الإنجليزية بشكل مناسب وصحيح."
وتوالت سلسلة الأخطاء المحرجة في امتحان الأدب الإيطالي حول "ملهم" قصيدة للكاتب الحائز على جائزة نوبل أوغينيو مونتالي، وحدد الامتحان أن "المتأمل" في القصيدة امرأة، وهو في الواقع رجل راقص باليه.
وتعهدت وزيرة التعليم الإيطالية الجديدة ماريستيلا غلميني، الجمعة بملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأخطاء.
وكلفت الأخطاء الفادحة كاترينا بيتروزي، التي أشرفت على إعداد امتحانات طلبة المدارس العليا في إيطاليا، وظيفتها في وزارة التعليم.
وأكدت بيتروزي براءتها بالإشارة إلى أن الاختبارات كانت صحيحة وحتى تدقيقها من قبل أساتذة قاموا بمراجعتها قبيل تقديمها إلى الطلاب.
ويبدو أن المسؤولة لم تعبأ بقرار إقالتها، مؤكدة خلال حديث مع قناة Sky TG24 التلفزيونية أنها ستحصل على وظيفة للتدريس في جامعة إيطالية خاصة.
سي ان ان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
 
امتحانات الباكلوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: منتديات قضايا التعليم :: قضايا الامتحانات والهدر المدرسي-
انتقل الى: