منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سبل النهوض بالتعليم بالعالم القروي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: سبل النهوض بالتعليم بالعالم القروي   الأربعاء يونيو 04, 2008 2:44 pm

ربما لن أحتاج إلى سرد مجمل الإختلالات التي يعاني منها التعليم بالعالم القروي فتقرير المجلس الأعلى أحاط بما فيه الكفاية بأغلبها إلا أنني في هذه المداخلة أود أن أن أقترح جملة من الإجراءات العملية التي من شأنها الرقي بتعليمنا وخاصة في العالم القروي إلى مرتبة الجودة رغم أنني لن أصنف هذه الإجراءات حسب معيار معين لتبويبها :
1- القضاء النهائي على ظاهرة الأقسام متعددة المستويات : إن المعلم الذي يدرس بأقسام متعددة المستويات مطالب بتقديم برامج تعليمية متعددة في نفس الحيز الزمني الذي يعمل فيه معلم القسم الموحد على تقديم برنامج واحد وبالتالي يتم ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ الشيء الذي يؤثر سلبا على جودة التعلمات والحل في نظري يجب أن يكون جذريا لا ترقيعيا لأن الأمر يتعلق بمستقبل مئات الآلاف من الأطفال المغاربة . كيف ذلك ؟ مهما بحثنا عن تبريرات لهذه الظاهرة فإن ذلك لن يشفع لنا إبقاء أطفال العالم القروي وضواحي المدن في أقسام متعددة المستويات يحسبون على أنهم يتلقون تعليما وهم في الحقيقة ليسوا كذلك للأسباب المذكورة أعلاه . الحل هو تجميع تلاميذ الوحدات المدرسية القريبة في وحدة مدرسية واحدة مع توفير النقل المدرسي بشراكة مع الجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني مع إشراك وزارة التجهيز من أجل تهيئة الطرق القروية . ربما سيرد علي البعض باستحالة تطبيق هذا الإجراء لعدم توفر الإمكانات المادية الضرورية إلا أنني سأرد بمميزات هذا الحل كما يلي:
* توفير موارد بشرية إضافية قد تستغل في مهام أخرى غير التدريس كتسيير المكتبة المدرسية وتدريس الإعلاميات والتربية البدنية والمسرح المدرسي والأنشطة الموازية
* تخفيف أعباءالتنقل عن جهاز المراقبة التربوية وفسح المجال لها للإنكباب على إعداد برامج تكوين مستمر للمدرسين وإعداد برامج لتتبع أعمالهم
* إعطاء فرصة لكافة المتعلمين للإستفادة من نفس الحيز الزمني كأقرانهم في المدن
* إستفادة جميع المتعلمين من الوسائل التعليمية المتوفرة في المؤسسة
* تطبيق الطرائق البيداغوجية المعتمدة دون معيقات
* إذكاء التنافسية بين التلاميذ لكثرتهم عكس الوضعية السابقة التي تتميز بقلتهم وبالتالي انعدام التنافسية
* تحفز آباء وأمهات المتعلمين للإهتمام بتحصيل أبنائهم الدراسي لتحقيق أفضل النتائج بسبب التنافسية بين أبناء دواوير متعددة ونحن نعرف حساسية هذا الموضوع عند الآباء والأمهات
2 - توفير الوسائل التعليمية : تلعب الوسائل التعليمية دورا محوريا في تسهيل اكتساب المتعلمين المعارف والمهارات . لذا لن يمكن الحديث عن جودة التعلملت بدون تجهيز المؤسسات التعليمية بالعالم القروي بالوسائل التعليمية الضرورية وخاصة آخر ما وصلت إليه الثورة التكنولوجية في الإعلام ولإتصال مع حث الأساتذة على حسن استعمالها كي لا تبقى حبيسة الرفوف
3 - تكوين الأساتذة : يعتبر المدرس الفاعل الرئيس في العملية التعليمية التعلمية لذا لا يمكن الحديث عن تعليم جيد إلا إذا توفر الأخير على الكفايات الديداكتيكية والتربوية الأساسية وخاصة المهارات الديداكتيكية المتعلقة بآخر المقاربات المعتمدة في ميدان التدريس ( الكفايات، البيداغوجيا الفارقية، الدعم التربوي ......) وبذلك تصبح خطة عاجلة استراتيجية لتأهيل المدرسين مطلبا أساسيا وملحا
4 - تأهيل البنيات التحتية المدرسية : إصلاح القاعات الدراسية ، بناء المرافق الصحية ، ربط المؤسسات التعليمية بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء
5 - تكوين مديري المؤسسات التعليمية : إكساب مديري المؤسسات التعليمية آليات التدبير التربوي والإداري والمالي بطرق عصرية
6 - حفز جهاز المراقبة التربوية والتأطير للقيام بمهامه لتتبع عمل المدرسين ومراقبته وتأطيره في سبيل تحسين مردوديتهم بالقيام بزيارات منتظمة للمؤسسات والتي ستقل إذا تم اعتماد الحل الأول المقترح أعلاه
7 - تشجيع وتحفيز المدرسين المتميزين حسب المردودية والإبتكار في العمل
8 - محاولة تعبئة الأسر للمشاركة في ورش الإصلاح بتنظيم أنشطة تحسيسية وتقديم مكافآت للأسر المتميزة في مجال تتبع المسار التحصيلي لأبنائها
9 - تقديم مساعدات استثنائية للأنشطة الموازية التي تنظمها المؤسسات التعليمية بالعالم القروي
10 - تسهيل إجراءات تنقل تلاميذ المؤسسات التعليمية بالعالم القروي للمشاركة في أنشطة رياضية وثقافية خارج مؤسساتهم
11 - القضاء على بعض الظواهر التي تسيء إلى سمعة المدرسة وذلك لإرجاع ثقة المجتمع فيها : * غياب الأساتذة : بتحريك مسطرة الإقتطاع من رواتب المتغيبين بدون مبرر مع تنبيه المبالغين ولم لا تحريك المسطرة التأديبية
* العقاب البدني للمتعلمين : بالتحسيس بخطورة الظاهرة على نفسية المتعلمين
12 - حفز التفوق الدراسي : تشجيع المتفوقين وتحفيزهم على المزيد من الجهود بمنحهم جوائز ( كتب مدرسية ، مساعدات مادية ، منح دراسية ، أجهزة معلوماتية ، رحلات وأسفار ، مخيمات ...)
لا أدعي بمقترحاتي الكمال إلا أنني أعتقد أنها المفاتيح الناجعة لمختلف الإختلالات من شأنها المساهمة في فك ألغاز تدني المستوى التعليمي ببلادنا وخاصة في العالم القروي وخاصة أنني أستاذ للتعليم الإبتدائي بالعالم القروي أدرس بقسم لا يتجاوز عدد التلاميذ فيه 8 ثمانية (5+3)وعلى بعد كيلومترين مني يعمل زميل مع 6 ستة تلاميذ (2+4) في وحدة مدرسية أحدثت بدون مبرر معقول إلا لتقسيم المجموعة المدرسية . أتمنى أن تلقى إقتراحاتي آذانا صاغية وعقولا حكيمة والسلام
aboussalma@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
 
سبل النهوض بالتعليم بالعالم القروي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: منتديات قضايا التعليم :: التعليم في الوسط القروي-
انتقل الى: