منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشروعية الإضراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mansouri



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: مشروعية الإضراب   الأحد يونيو 08, 2008 1:00 pm

يدافع احمد بنشمسي رئيس تحرير مجلة نيشان المغربية عن حق الدولة في الاقتطاع من أجور المضربين ..يقول في مجلته:
" كان هناك نداء للإضراب العام من طرف نقابة واحدة: "الكدش" التي فاتتها ايام العز من زمان.
اتخد قرار حكومي الاسبوع الماضي من شأنه دفع العاملين الى التفكير العميق : الحكومة ما بقاتش غادية تخلص يامات الاضراب كما كان الحال سابقا بالطبع .. احتجت النقابات وعلى رأسها "الكدش" على هذا الإجراء الذي اعتبرته "مساسا بحق الإضراب رغم أنه مضمون في الدستور.." حتى هذا نظر ولكن ماشي ولابد نتافقو معاه.. قد يكون هناك مساس بحق الإضراب لو أن المضربين أوقفوا أو بالأحرى تمت إقالتهم بدافع الغياب بدون مبرر. وهادي حتى واحد ما كالها .. ولكن الامتناع عن دفع الأجور المطابقة لأيام الإضرابات كيبان فمحلو .. الواحد كيتخلص باش يقدم خدمة معينة .. ونهار الاضراب ما كيقدمهاش .. من المنطقي انه ما يتخلصش ..الدستور كيضمن حق الإضراب ولكن عوتاني ماغاديش يشجعو .. إذا اعتبر المحتجون ان الدفاع عن مطلب ما يستحق الامتناع عن العمل فليتقبلوا إذن أن يضحوا بالمقابل براتب يوم من العمل .. مفارقة عادلة .. آش بان ليكم؟ الاشتراكي الحبيب المالكي هو اللي كان خدا هاد القرار بعد أن اكتشف العدد السنوي الخيالي لأيام الإضراب في قطاعه ..
القضية ساهلة: فين ما كانت شي نقابة باغية تبان على النقابات الأخرى (بزاف هوما تبارك الله) كانت تنادي إلى الإضراب. والمدرسين كانو كيتبعو النداء بكثافة سواء كانوا منخرطين أو غير منخرطين في النقابة المعنية . نهار دلكونجي ، وزايدون مخلص من الضرائب ديال الشعب .. العبث وصافي.
بما أن معظم قوانيننا مستلهمة من قوانين مستعمرنا السالف فلنرى ماذا يجري في فرنسا .. هناك تحجز الدولة أجور المضربين وتستعمل جزءا من المبلغ المتوفر لأداء أجور هؤلاء الذين وفروا خلال زمن الإضراب أدنى حد من الخدمات (Service minimum) للمواطنين........
غير أن في بلادنا السعيدة يبدو أن التسوية ليست هي الهدف ولكن مجرد عملية شد الحبل ..خاص ولابد يخرج منها واحد رابح وواحد خاسر . من المشروع أن يطالب الناس برفع قدرتهم الشرائية خاصة في ظل أزمة عالمية ينجم عنها ارتفاع عام للأسعار . ولكن ماشي "نطلب من الدولة تحط جبل ديال لفلوس وماشي سوقي لمن غاديا تحيدو ، واش غادي يتضرو الخدمات العمومية ولا لا .. هاد الشي مابقاش نضال ، ولا انانية ممنهجة . النقابة اللي كاتحترم نفسها تفحص الأرقام والحسابات والجداول بالتدقيق وتفتح المفاوضات بطرحها لحلول تبادلية .. ماشي نسد ودنيا ونغوت : " عطيني اللي بغيت ولا ننزل للشارع" .. وزايدون نتخلص عليها . شوية دروح المواطنة ماكيضرش ، واخا فالدفاع عن انبل المتطلبات ..
ثم أضاف في موضوع ثان بنفس العدد من المجلة :
" المضربون كايحرمو 6 ملايين ديال التلاميذ من الدراسة يوم الإضراب .. " يشدد مصدر مسؤول بوزارة التعليم .. دراسة صدرت أخيرا أكدت أن مجموع غيابات الأساتذة المبررة أو غير المبررة بلغ سنة 2006 أكثر من 206 مليون يوم ضائع ، منها نسبة مهمة راجعة إلى تنظيم إضرابات متتالية في هذا القطاع ..وهو ما يمثل حسب نفس المصدر حوالي 50 مليار سنتيم كخسارة للدولة ... المصدر ذاته أكد أن ما تتكبده الدولة بسبب ممارسة الموظفين لحقهم الدستوري يعادل الكلفة الإجمالية لبناء 80 إعدادية جديدة ......
مجلة نيشان .. العدد 153
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروعية الإضراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: منتديات قضايا التعليم :: الحياة النقابية-
انتقل الى: