منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي

منتدى يعنى بالنقاش حول قضايا التربية والتكوين، ورصد مؤشرات الوضعية التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العوامل الاسرية وضعف الدافعية للدراسة او التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: العوامل الاسرية وضعف الدافعية للدراسة او التعلم   السبت يونيو 14, 2008 2:19 pm

بقلم : د. نبيل بدارنة
يعتبر الدافع هو الطاقة الكامنة وحالة داخلية لدى الكائن الحي، التي تدفعه ليسلك سلوكًا او يقوم يتصرف معين في البيئة المحيطة ، فهذه الطاقة تحدد للكائن الحي اهدافه من اجل تحقيق افضل تكيف ممكن مع البيئة ، بمعنى اخر فالدافع هو عبارة عن حالة فسيولوجية او نفسية داخل الفرد تجعله يقوم بانواع معينة من السلوك في اتجاه محدد ، تهدف الى خفض حالة التوتر لديه.
ان أي نشاط يقوم به الطالب في المدرسة لا يبدأ ولا يستمر دون وجود دافع ، فالطلاب مدفوعون للبحث عن المكافأة ، تجنب العقوبة ، وهم يبحثون عن الاهتمام والثناء لما ينجزونه من اعمال وذلك من قبل الاهل او المعلمين ، وفي مرحلة لاحقة يظهر لديهم التقييم الذاتي فيعتمدون على انفسهم في تقييم مدى نجاحهم في اداء المهمات.
ان الطلاب يستجيبون للمنطق فيما يتعلق بتوضيح اهمية التعلم لهم ، فالتعلم يساعد في التعامل مع البيئة ويوسع دائرة المعلومات.
ومن الدوافع العامة للتعلم الحرص على مرضاة الوالدين ، والرغبة في النجاح ، التي تؤدي الى مزيد من المثابرة وتجنب الفشل.
ويؤدي النقص في الدافعية الى ضعف التحصيل ، وبالتالي الشعور ، بالاحباط والفشل وعدم القيمة.
هنالك عوامل عديدة تؤثر في ضعف الدافعية للدراسة لدى الطلاب مثل :
العوامل المدرسية ( معلمين ، مواد دراسية ، ، طرق تدريس .. )
عوامل ذاتية ( مثل : تدني تقدير الذات ).
العوامل الاسرية.
في هذه المقالة ، سوف نحاول التركيز على العلاقة بين العوامل الاسرية وضعف الدافعية للدراسة ، تاركين معالجة موضوع العوامل الاسرية والعوامل الذاتية لمناسبة اخرى.
v العوامل الاسرية :
هنالك العديد من العوامل الاساسية التي تزيد من شعور الطالب بعدم الرغبة في التعلم وبالتالي ضعف التحصيل وكراهية الدراسة بشكل مؤقت او دائم . ومن هذه العوامل الاساسية:
w توقعات الوالدين المرتفعة جدا او الكمالية :
الكثير من الاهل يتوقعون من اولادهم القيام بالدراسة على اكمل وجه والحصول على علامات عالية ، هذه التوقعات المرتفعة جدا احيانًا، تؤثر على الحالة النفسية للطلاب حيث يطورون خوفًا من الفشل وضعفًا في الدافعية ، بسبب ضغط الاهالي الزائد المتعلق بالتحصيل.
ويكون ذلك صحيحًا عندما يستخدم الوالدين اساليب سلطوية قائمة على التحكم الزائد والاستهتار . في مثل هذه الحالة يميل الطلاب الى الانتقام من الوالدين ومعاقبتهما بسبب موقفهما . وبالتالي فأن الابوين عندما يتوقعان الكمال ، فأن الاستجابة الغالبة للطلاب هي الاستسلام والعجز والتهرب، فما دام هذا الطالب لا يستطيع ان يكون على الدوام قادرًا لارضاء الوالدين ، فأنه يتوقف عن المحاولة ويشعر مثل هؤلاء الطلاب بالفشل والذنب.
w التوقعات المنخفضة جدا :
قد يقدر بعض الاباء اولادهم تقديرًا منخفضًا وينقلون اليهم مستوى طموح متدن . وهكذا يتعلم الاطفال انه لا يتوقع منهم الا القليل فيستجيبون تبعا لذلك . وغالبًا ما يتقبل الاباء السلوك الطفولي ويشجعونه بشكل غير مباشر ، كما ويتوقع مثل هؤلاء الاباء من الاطفال ان يكونوا مطيعين وتابعين ولذا فأنهم لا يشجعون الاستقلالية والاعتماد على الذات.
اضف الى ذلك قد تكون توقعات الاخوة والاقران داخل العائلة من طفل معين منخفضة بسبب حجمه او مظهره او سلوكه او حالته الصحية .
w الاهمال وعدم الاهتمام :
كثير من الاباء والامهات منشغلون في شؤونهم الخاصة فلا يعبروا عن أي اهتمام بعمل من تنمية الانسياب اللغوي الجيد لدى الاطفال. وذلك لان الاتصال اللفظي والتحدث واللعب مع الاطفال تزيد من دافعية الطفل للتأثير على البيئة ومن ثقته بنفسه. واحدى وسائل التأثير على البيئة هي التعلم واكتساب المهارات العقلية والاجتماعية ومحاولة الابداع في التحصيل الدراسي.
w التسيب :
كثير من الاهل يتركون لابنائهم ان يسلكوا كما يحلو لهم دون رقيب او حسيب . ويمتنعوا عن وضع الحدود لاطفالهم ولا يتوقعون منهم الطاعة والنظام . لان مثل هذه القيم الاجتماعية لا تعتبر جزءًا من الحياة اليومية في بيوتهم.
بعض هؤلاء الاباء يعتقدون ان التسيب يعلم الطفل الاستقلالية ويزيد من دافعيته على التحصيل . الا ان التسيب في الواقع يترك لدى الطفل شعورًا بعدم الامن ويخفض من دافعيته للتحصيل ولا يتعلم النظام كأسلوب في اداء المهمات المدرسية او الحياتية ، بالاضافة الى عدم الاستجابة الى متطلبات الاخرين . كل هذا يؤدي الى عدم تعلم مثل هؤلاء الاطفال كيف يبذلون جهودهم او كيف يتصرفون بفاعلية في المواقف الضاغطة .
w النبذ او النقد المتكرر :
يشعر الاطفال المنبوذين باليأس وعدم الكفاءة والغضب ، فيستخدمون الضعف التحصيلي والاهمال كطريقة للانتقام من الوالدين ويؤدي النقد الشديد ، والمتكرر الى استجابة مشابهه . فالاطفال الذين يكونون موضعًا للانتقاد غالبًا ما يشعرون بالنبذ وعدم القيمة .
w الصراعات الاسرية :
قد تشغل المشكلات الاسرية الاطفال ولا تترك لديهم رغبة للنجاح في المدرسة . ان المشاجرة المستمرة يمكن ان تؤدي الى زيادة حدة الاكتئاب لدى الاطفال وبالتالي العزوف عن القيام بأي عمل مدرسي ، او قد يكون معرض لنماذج السلوك الهروبية مثل احلام اليقظة والانحراف واستخدام العقاقير. حيث يدرك مثل هؤلاء الاطفال بأنهم مهددون بشكل دائم ويفقدون الرغبة في التحصيل.
من اجل الحد من تأثير هذه العوامل والعمل على زيادة الدافعية للدراسة لدى اطفالنا ، علينا اعادة النظر في التوقعات ، زيادة تفهم الاباء لتأثيرهم على الاطفال ، تعليم الاطفال طرق متعددة لضبط الذات وتحسين مفهوم الذات . اضف الى ذلك العمل على استخدام نظام حوافز فعّال والامتناع قدر الامكان عن الميل الشديد الى الانتقاد اللاذع الذي يحط من شخصية الطفل ويزيد من شعوره بعدم الامان والاستسلام والسلوك الانتقامي.
واخيرا يجب الاستعانة بارشاد الخبراء والمختصين من اجل تجنب العواقب الوخيمة وزيادة الدافعية للتحصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarbiawatakwin.montadalhilal.com
 
العوامل الاسرية وضعف الدافعية للدراسة او التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبكة البحث والتجديد التربوي :: المدخل :: موضوعات عامة غير مصنفة-
انتقل الى: